مجمع وكيل

kerman-vakil

مجمع وكيل

يقع مجمع وكيل في شرق مجمع كنج علي خان وعلى بعد مسافة قصيرة منه على طول السوق الكبير. يضم هذا المجمع سوقًا وحمامًا وخانًا ومسجدًا ، تم بناؤه بأمر من محمد إسماعيل خان النوري الأسفندياري ، المعروف باسم وكيل الملك الأول ، الذي حكم كرمان خلال العهد القاجاري ، وابنه مرتضى قلي خان ، الملقب بوكيل الملك الثاني وأولاده.

حمام وكيل:
إنه أحد الحمامات الجميلة في العهد القاجاري ، ويقع في منتصف السوق ، على بعد مسافة قصيرة من حمامات كنج علي خان وإبراهيم خان. يعتبر حمام وكيل من أجمل مكونات المجمع الذي تم استخدامه حتى نهاية العهد البهلوي وأصبح مقهى تقليديًا في عام 1976. من حيث الهيكل ، يحتوي هذا المبنى ، مثل الحمامات الأخرى ، على أقسام مختلفة من المدخل ، و مسلخ الملابس، والردهة (مکان مسقف جنب المدخل)، و کرمخانه (القسم الحار)، و سخان (مکانا یضعون فیه حطب لیحترق و یسخن المیاه) و أماکن خدمیة أخری.

في العمارة الإيرانية ، تُبنی الحمامات بشكل عام على عمق يتراوح بين 1.5 و 2.5 متر من الطابق السفلي لتوفير إمداد أسرع بالمياه والمساعدة في توحيد درجة حرارة الأرض. تم توفير الإضاءة داخل الحمام من خلال غرف مثبتة في السقف.

في الوقت الحاضر ، يرحب هذا الحمام التاريخي ، كمقهى تقليدي للشاي ، بالضيوف والزوار ، حيث يستمتعون في نفس الوقت بالصوت اللطيف للموسيقى التقليدية ، وأصبح قسم الحار في هذا الحمام مكانًا لتناول الطعام المحلي.

مسجد الوكيل
مسجد الوكيل هو جزء من مجمع وکیل الذي يقع في سوق وکیل وقد تم تجديده وإصلاحه وتزيينه في العهد القاجاري والفترات الأخيرة. تم بناء المسجد بأربعة أروقة ومدخلها في السوق. مدخل المسجد به أعمال بلاط مثيرة للاهتمام. الصحن الشمالي ، الذي يفتح على المسجد الرئيسي ، مرصوف ، وفي الإصلاحات الأخيرة تم تزيين واجهاته بالبلاط والطوب.

خان وکیل
خان وکیل من الركائز الرئيسية والمهمة لمجمع وکیل ، الذي يقع على الجانب الأيسر من سوق وکیل. یضم هذا الخان 120 غرفة في طابقين وهو واحد من أكبر الخانات في كرمان.

تعتبر مصدات الرياح من السمات القيّمة لهذا الخان ، والتي تتمتع بجمال خاص من نوعه. يحتوي الزجاج الأمامي لهذا المبنى على أسطوانة طويلة تبرد الطابق السفلي وبرج ساعة آخر يمكن سماع جرسه عند بوابات المدينة. كما أن مدخله للسوق مزين بالبلاط والملاط.

لعب هذا الخان دورًا حيويًا في مدينة كرمان في الماضي. ذات مرة ، كان فيها صاغة ذهب ، وبسبب موقعها المتميز وحجمها ، بالإضافة إلى شؤون الأعمال ، تُعقد معظم الاجتماعات الانتخابية ، بما في ذلك انتخابات مجلس الأمة أو مجلس المدينة ، وحتى الخطب المهمة. في مناسبات مختلفة.

Exit mobile version